29 بنداً على جدول الأعمال

قمة بيروت التنموية انطلقت.. و29 بنداً على جدول الأعمال

  • قمة بيروت التنموية انطلقت.. و29 بنداً على جدول الأعمال

عربي قبل 5 سنة

قمة بيروت التنموية انطلقت.. و29 بنداً على جدول الأعمال

بدأت صباح اليوم في بيروت أعمال القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الرابعة بمشاركة ممثلين عن كل الدول العربية باستثناء سوريا، بسبب تجميد مشاركتها في الجامعة، وليبيا، بسبب تداعيات اخفاء الإمام موسى الصدر.

 

وتباعاً وصل ممثلو الدول إلى مقر انعقاد القمة في واجهة بيروت البحرية حيث كان في استقبالهم رئيس الجمهورية ميشال عون والأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، كما حضر الافتتاح عدد كبير من الشخصيات السياسية والاقتصادية، اللبنانية والعربية، ورؤساء الطوائف اللبنانية. 

وتبحث القمة العربية التنموية مشاريع قرارات أعدها وزراء الخارجية حول 29 بندا مطروحا على جدول الأعمال.

 

ومن أبرز بنود القمة دعم الاستثمارات في الدول المضيفة للاجئين السوريين، والإسراع في إنشاء الاتحاد الجمركي العربي.

 

وعلى مستوى القادة يشارك في القمة أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس الموريتاني، محمد ولد عبد العزيز، بالإضافة إلى الرئيس اللبناني ميشال عون باعتباره المضيف، فيما تراوح مستوى رؤساء بقية الوفود بين رؤساء حكومات أو وزراء.

 

وكان امير قطر قد وصل صباح اليوم الى مطار رفيق الحريري الدولي وكان الرئيس عون في استقباله، ثم غادرا المطار على متن السيارة نفسها، متوجهين الى الواجهة البحرية لبيروت حيث ستبدأ القمة العربية الاقتصادية. وكان لقاء سريع عقد بين الإثنين في صالون كبار الزوار في المطار.

 

انطلاق القمة

وبعد إعلان الرئيس عون افتتاح أعمال الدورة الرابعة للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية. استهلت الجلسة بكلمة وزير المالية في المملكة العربية السعودية محمد بن عبد الله الجدعان الذي اعتبر ان انعقاد القمة اليوم يأتي بوقت تواجه الأمة العربية العديد من التحديات وعلينا أن نكون أكثر حرصا على توحيد الجهود ومواجهة ما من شأنه زعزعة الامن والاستقرار ببلداننا.

 

وأشار الجدعان إلى ان السعودية ستعيد طرح دمج قمة التنمية ضمن القمة العربية.

 

كلمة الرئيس عون:

وفي كلمته خلال القمة، أشار الرئيس عون إلى ان لبنان دفع الثمن الغالي جراء الحروب والارهاب ويتحمل منذ سنوات العبء الاكبر لنزوح الاشقاء السوريين والاخوة الفلسطينيين كما أن الاحتلال الاسرائيلي مستمر بعدوانه وعدم احترامه القرارات الدولية. ودعا جميع المؤسسات والصناديق التمويلية العربية للاجتماع فيبيروت خلال الأشهر الثلاثة المقبلة لمناقشة و بلورة آليات فعالة تتماشى مع هذه التحديات التي تواجهنا، ومتطلبات إعادة الإعمار.

 

كما طالب عون المجتمع الدولي ببذل كل الجهود لعودة آمنة للنازحين السوريين الى بلدهم ولا سيما إلى المناطق المستقرة أو تلك المنخفضة التوتر من دون أن يتم ربط ذلك بالحل السياسي.

 

وسأل: أين دولنا من مسيرة تحقيق الأهداف العالمية للتنمية المستدامة من القضاء على الفقر إلى محاربة عدم المساواة والظلم في وقت تُهدم البيوت على رؤوس أصحابها وتنتهك حقوق الشعوب بالحرية والعيش الكريم؟

 

وختم عون قائلاً: كنا نتمنى أن تكون هذه القمة مناسبة لجمع كل العرب فلا تكون هناك مقاعد شاغرة وقد بذلنا كل جهد لازالة الأسباب التي أدت الى هذا الشغور إلا أن العراقيل كانت للأسف أقوى نأسف لعدم حضور الإخوة الملوك والرؤساء ولهم ما لهم من عذر لغيابهم.

 

أبو الغيط:

بدوره، أشار الأمين العام للجامعة العربية أبو الغيط في كلمة له خلال القمة إلى انه برغم الجهود للصعود بالأوضاع الاقتصادية فإن المنطقة العربية ما زالت بعيدة عن تحقيق تطلعاتها، وامل في اظهار أكبر قدر من التعاضد لدعم المجتمعات التي تضغط عليها الازمات الانسانية ومن بينها لبنان والاردن.

وأسف أبو الغيط لعدم مشاركة وفد ليبيا في القمة وللظروف التي أوصلت الامور الى هذه النقطة لأن ليبيا ولبنان بلدان عزيزان آملاً في ان تتم معالجة هذا الأمر.

 

بدء فاعليات جلسات العمل

بعدها أعلن الرئيس عون بدء فاعليات اولى جلسات العمل ودعا النائب الاول لرئيس البنك الدولي الدكتور محمود محيي الدين الى القاء مداخلة حول موضوع تمويل التنمية.

 

واعتبر محي الدين انه لن تتحقق أهداف التنمية من دون الارتقاء بالعلم والاستفادة من التكنولوجيا، مقترحا بأن يكون هناك اهتمامات بخلق استراتيجيات للتجارة الإلكترونية.

 

 

التعليقات على خبر: قمة بيروت التنموية انطلقت.. و29 بنداً على جدول الأعمال

حمل التطبيق الأن